تنتقل بنا الخلاصة من التسويق الرأسي التقليدي إلى التسويق الجانبي الجديد، الذي يمكن أن يكتسح الأسواق المكتظة بالسلع والمنتجات. فالتسويق الجانبي يقوم على الابتكار بينما يقتصر التسويق الرأسي على التقليد. فالابتكار يصنع أسواقاً جانبية جديدة لم تكن قائمة من قبل, وتستهدف فئات جديدة من المستهلكين. تقدم الخلاصة باقة من الخطط التسويقية الجانبية وتبرز أفضليتها على الخطط الرأسية. وتصرح بأن السبب هو أن علم التسويق البطيء السائد حالياً يفترض أن الأسواق مازالت رأسية، بينما تتجه الأسواق المعاصرة لأن تصبح أسواقاً جانبية.
http://www.edara.com/Khulasat/Lateral_Marketing_.aspx